كتب: تقرير الصيف


هنا أُشرككم معي في الكتب التي حظيت بقراءتها في فترة الصيف المنصرمة. أنا من الممكن أن تعتبروني من المقلّين في القراءة. لكن الحمد لله تجربات الكتب تعيش معها لحظات جميلة. أكملت في فترة الصيف ثلاث كتب من الدفة إلى الدفة! سترون بعد قليل تنوع المواضيع لكن هكذا اختار فضول عقلي. ترتيب عرض الكتب يأخذ الترتيب الزمني من ناحية قراءتي له ، فالأول هو الأقدم قراءة.


1) مُحاورات الإِسلاميِّون و أسئِلةُ النهضةِ المُعاقة
للمؤلف السعودي/ نواف القُدَيْمي

كما يقولون: الكتاب ظاهر من عنوانه. الكتاب عبارة عن محاورات أدارها مؤلف الكتاب القديمي مع بعض من شخصيات الفكر العربي. و سأذكر لكم من هم الذين حاورهم. و سترون أهمية الكتاب في جمع هذه الأسماء بين دفتين. و ميزة و النقطة الإيجابية الكبيرة هي في أنه على سبيل محاورة شفهية بين المؤلف و ضيفه في أريحية تامة ... يعني زي ما يقولو: البساط أحمدي. الصراحة أشكر المؤلف في "استنطاق" الكثير من الكلام من ضيوفه. لأنهم ضيوف نحتاج إلى أن نسمع منهم. كتاب جميل تطل به على جملة من الأفكار المختلفة. و هؤلاء الذين حاورهم هم:

+ د. عبدالوهاب المسيري
+ المستشار عبدالجواد ياسين
+ جمال سلطان
+ د. عبدالرحمن الزنيدي
+ د. محمد سليم العوا
+ فهمي هويدي
+ منتصر الزيات
+ الشيخ علي سلمان
+ د. عصام العريان
+ د. عبدالمنعم أبوالفتوح
+ أبوالعلا ماضي
+ د. رفعت السيد
+ حسن حنفي
و ضم الكتاب أيضا ما اسماه المؤلف: ليلة مع حزب التحرير


2) العالم بين العلم و الفلسفة
للمؤلف/ جاسم حسن العلوي

أنا قلت لكم أن مواضيع الكتب متنوعة! هذا الكتاب هو مزيج (كما هو ظاهر في العنوان) بين المنهج العلمي وبين المنهج الفلسفي ، بين "التجربة" و بين "التفكير المجرد". فيه كمية كبيرة من الفيزياء النظرية و تجاربها. لكن "الجدل" الأساسي في الكتاب هو في عرض صورتين داخل عالم الفيزياء مع إسقاطاتهما على فلسفة الكون!! الكتاب يعرض معسكر الـCausality (السببية: أن لكل حادث سبب) الذي يقوده ألبرت أينشتاين (Albert Einstein) ، و معسكر الـQuantum Mechanics الذي يقوده نيلز بور (Niels Bohr) و ماكس بلانك ( Max Planck) الذين يناصرون مبدأ "عشوائية" العالم. الكتاب فيه مزيج بين الكلام العلمي التجريبي و بين الكلام الفلسفي. أنا من محبي هذا المجال... من هو مثلي يمكن له قراءة هذا الكتاب. قال أينشتاين مرة: (God does not play dice) الله لا يلعب النرد.



3) مشكلة الثقافة
للمفكر الجزائري/ مالك بن نبي

قرأت هذا الكتاب في أسرع مدة قرأت فيها كتاب. قد يكون ذلك للفكرة اللاوعية داخلي لكون بن نبي درس الهندسة أيضا!! الكتاب هو أحد كتب سلسلة (( مشكلات الحضارة )) لابن نبي. كتاب جميل يُجمل فيه دراسة علمية لمفهوم "الثقافة". حتى أنه يبدأ من التأصيل اللغوي للفظة: ثقافة. مع أن الكتاب أُصدرت طبعته الأولى في سنة 1959م لكن الفكر الحاذق عند بن نبي يصف لنا حال "الثقافة" في المجتمع الإسلامي بطريقة دقيقة جدا. دائما يستخدم في كتابه مصطلحات: الأفكار - الأشياء. الكتاب دائم المقارنة بين الفكر الماركسي و الفكر الغربي الأمريكي و ربط ذلك بالفكر الإسلامي. فيه قسم لتحليل مؤتمر دول عدم الانحياز المنعقد ببادونغ سنة 1955م.




هذه خلاصة الكتب الثلاث التي قرأتها خلال فترة الصيف. أتمنى أن أكون فعلا استخلصت الفائدة منها جميعها. و أمامي عدة كتب اشتريتها لكن لم ابدأ قراءتها بعد. أتمنى أن أكون أعطيت "إعلان" بنّاء للكتب. و من أراد أن يقرأ هذه الكتب فليدعُ لي بالخير!!


Share/Save/Bookmark

7 التعليقات:

  غير معرف

17 سبتمبر 2008 في 4:56 م

والله أثارت هذه الكتب اهتمامي.. خصوصا الأول والثالث (بالمناسبة حاول تمسح ترجمة عبارة أينشتاين لأنو في ناس عقولها الضيقة ما بتتحمل هالكلام.. وبصراحة مو حابب شوف اسمك بشي منتدى والموضوع يتعلق بأحلية إهدار دمكD:D:D:)
لا ماشالله عليك استغليت فترة الصيف بشي مفيد.. الله يوفقك دائما يا محمد ولا تحرمنا من مدوناتك المميزة..

بالمناسبة.. كتاب مشكلة الثقافة مكتوب في أعلاه مشكلات الحضارة.. هل هي سلسلة كتب أم ماذا؟ وهل قرأت شيئا غير هذا الكتاب من هذه السلسلة؟

  محمد طاهر شهاب

17 سبتمبر 2008 في 5:10 م

هههههه
أنا أصلا كتبت الترجمة متعمدا! و إذا رأيت اسمي في مكان فسأشكر الله كثيرا. و طبعا للمعلومية الشخص المفترض أن يقرأ للجميع و بعدين يقرر اعتقاده بهذا او ذاك.... و اللغة بصفة عامة أيضا تتقبل المبالغة و "الشطح" قليلا (:

و بالنسبة لمشكلة الثقافة. نعم هو أحد كتب سلسلة. هذا أول كتاب أقرأه في السلسلة. و أتمنى قراءة الباقي لكن لم اشتر شيئا منها بعد.

شاكر لك متابعتك...

  غير معرف

23 سبتمبر 2008 في 4:08 ص

شدني كثيرا الكتاب الأول . .

الشخصيات لا تقلها في عالم الفكر . .

دمت بخير . .

  غير معرف

23 سبتمبر 2008 في 4:10 ص

*عذراً . . هذا التعليق بصورة سليمة . .!

شدني كثيرا الكتاب الأول . .

الشخصيات لها ثقلها في عالم الفكر . .

دمت بخير . .

  محمد طاهر شهاب

23 سبتمبر 2008 في 4:34 ص

شكرا على مرورك الكريم و على تعليقك "السليم"...

و فعلا الكتاب الأول من أجمل الكتب التي قرأتها ، مع أني لاحظت عنوان الكتاب نحويا و تساءلت عن كلمة "الإسلاميون" هل هي مبتدأ جملة جديدة كعنوان سفلي تخت كلمة "محاورات" أم أن هناك خطأً نحويا فادحا جدا كون "الإسلاميون" مضافة إلى "محاورات" و هي مكسورة بالواو و ليست بالياء!!

على العموم ، مو شغلنا المهم الكتاب قيّم

و شاكر لك مرورك على المدونة و أتمنى دوام المتابعة

شكرا....

  غير معرف

24 سبتمبر 2008 في 5:14 م

ما أذكره أن الشيخ ابن عثيمي يقول . . يجوز أن يكون العنوان . . :

محارواتُ الإسلاميين ... (بالضمة)

أو
محارواتٌ الإسلاميون . .(بالتنوين)

فعلى الأول تكون محاروات خبر لمبدأ محذوف تقديره هذه

و الثاني . .تكون محاورات مبتدأ و بقية الجملة في محل رفع خبر. .
و تكون (الإسلاميون) في محل رفع مبتدأ في جمله هي في محل رفع خبر . .

و أظن الثاني .. أفضل . .

كلام ابن عثيمين كان على شرحه لجملة (باب العلم قبل القول و العمل) هل تنون الباء أم لا ..؟

بالمناسبة . . أجد في النحو متعة عقلية . . هل تشاركني ذلك . .؟

  غير معرف

24 سبتمبر 2008 في 5:46 م

فعلاً.... لكن لا أدري لماذا الطلاب كانوا يخافون من اختبار مادة النحو؟! ممكن لأنها "عقلية" و ليست تلقينية

شكرا على التفصيل D:

إرسال تعليق